مركز ضمان الجودة والاعتماد logo

وحدة تقويم الأداء والاستبيانات

  • نشأة الوحدة
  • مهام الوحدة
  • أنشطة الوحدة

نشأة الوحدة

بناءً على الطلب المقدم من مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد جامعة عين شمس بهدف تطوير العمل بالمركز تم استحداث وحدة تقويم الأداء والاستبيانات بمركز ضمان الجودة والاعتماد جامعة عين شمس في العام الجامعي 2024 / 2025، وباعتماد مجلس الجامعة في جلسته رقم (836) المنعقدة في 28/10/2024، لتطوير منظومة تقويم ومتابعة الأداء دورياً بالجامعة ، و إعداد وصياغة الاستبيانات المختلفة على مستوى الجامعة والاسترشادية لكليات ومعاهد الجامعة بالإضافة إلى إعداد مؤشرات أداء استرشادية لمتابعة أداء الكليات والمعاهد وتقويمها بشكل دوري وهى المسئولة عن تطبيق نظم الجودة بكليات ومعاهد الجامعة من خلال التغذية الراجعة التي توفرها والاستعانة بالنظم الحديثة والمعاصرة في تقويم الأداء، وهى بهذا تسعى إلى تحقيق اكتمال هذه المنظومة وتطويرها.

وتعتبر وحدة تقويم الأداء والاستبيانات بمركز ضمان الجودة والاعتماد جامعة عين شمس كيان إدارى ضمن الهيكل التنظيمي لمركز ضمان الجودة وتتبع مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة عين شمس لمتابعة تقويم الأداء بالجامعة وكلياتها، والوقوف على مستوى الأداء ورفع تقارير بشأنها، بالإضافة إلى إعداد النماذج وأدوات استطلاع الرأي وتقويم الأداء الاسترشادية.

مهام الوحدة

تم تشكيل فريق للوحدة ووضع خطة عمل لها وتتلخص مهامها فيما يلي: -

* وضع سياسات وأنظمة وآليات لتقويم الأداء الدوري لكليات ومعاهد الجامعة برؤى معاصرة ونظم حديثة تواكب المستجدات المستقبلية.

* إعداد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) الاسترشادية لتقويم الأداء للكليات والمعاهد وتقويمها بشكل دوري.

* إعداد النماذج المختلفة لتقارير تقويم ومتابعة الأداء لكليات ومعاهد الجامعة كالتالي: -

* نموذج للتقرير الشهري المقدم من وحدة ضمان الجودة لمدير المركز على أن يتم تقديمه بشكل ربع سنوي لتقييمه ومراجعته.

* نموذج للتقرير السنوي التي تستخدم لتقويم الأداء الدوري لكليات ومعاهد الجامعة على المستوى المؤسسي والبرامجي في ضوء المعايير التي حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

* إعداد نموذج استرشادي لتقرير البرنامج السنوي في ضوء المعايير التي حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

* إعداد دليل استرشادي الاستبيانات المختلفة على مستوى الجامعة وكليات ومعاهد الجامعة وآليات تطبيقها لقياس رضا الأطراف المختلفة (داخلي – خارجي) بما يتسق مع متطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (قياس الرضاء الوظيفي لهيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين عن بيئة العمل وعن نمط القيادة، ومدى مصداقية النظم المستخدمة في تقويم الأداء - رضاء الطلاب عن التعامل مع شكاواهم، وعن سياسات القبول والتحويل وكفاءة خدمات الدعم والإرشاد الأكاديمي المقدم، وعن البرامج التعليمية وجودة فرص التعلم ونمط الامتحانات، -قياس وتقويم كفاءة القيادات الأكاديمية وجميع الكيانات داخل المؤسسة والجهاز الإداري، - قياس مستوى رضا الأطراف المجتمعية عن خدمات المجتمع وتنمية البيئة التي تقدمها المؤسسة ــ استطلاع آراء الخريجين والمستفيدين في فاعلية البرامج .

* متابعة تنفيذ آليات قياس الرضا وتقويم الأداء الدوري على مستوى الجامعة وأيضاً متابعة تنفيذها بجميع كليات ومعاهد الجامعة على المستوى المؤسسي والبرامجي في موعدها وإصدار التقارير الخاصة بشأنها ورفعها للإدارة العليا مشفوعة بمقترحات التطوير اللازمة لذلك.

* إجراء الدراسات اللازمة لنظم تقويم الأداء الحديثة والمعاصرة ورفع تقارير بمقترحات التطوير اللازمة لذلك.

* استحداث نظام إلكتروني لكل أنظمة تقويم الأداء الدوري برؤى معاصرة ونظم حديثة تواكب المستجدات المستقبلية.

* مراجعة التقارير السنوية لكليات ومعاهد الجامعة ورفع تقرير بشأنها.

أنشطة الوحدة

* تم تشكيل فريق عمل للوحدة و وضع خطة عمل لها.

* تم عقد أكثر من اجتماع مع مدير المركز وأعضاء الوحدة لعرض دور الوحدة ومهامها وخطة عملها وتوزيع المهام.

* جاري إعداد دليل استبيانات استرشادى موحد يتضمن الاستبيانات على مستوى الجامعة والكلية/المعهد والبرنامج، وسيتم تعميمه فور الإنتهاء منه.