• البوم الصور
  • الاخبار
  • fr_logo
  • en_logo
  • en_logo
بحث ...
  • الرئيسية
  • عن المركز
    • كلمة مدير المركز
    • نشأة المركز
    • رؤية ورسالة المركز
    • الأهداف الإستراتيجية للمركز
    • لائحة المركز
    • الهيكل التنظيمي للمركز
    • مجلس إدارة المركز
    • مديرى الوحدات بكليات ومعاهد الجامعة
    • اختصاصات وحدات المركز
  • انجازات المركز
    • الكليات و المعامل المعتمدة
    • اجتماعات ولقاءات
      • الاجتماعات و للقاءات بالجامعة
      • اجتماعات ولقاءات بالهيئة
  • وحدة الدعم الفني
    • زيارات الدعم الفني و المحاكاة
      • التقويم والاعتماد للبرنامج التعليمي
      • اعتماد مؤسسات التعليم العالي
      • وثيقة المعايير والممارسات التطبيقية
      • المعايير القياسية للدراسات العليا
      • إعداد الدراسة الذاتية والتقرير السنوي
      • نموذج التقرير السنوي للمؤسسة
      • دليل المراجعين المعتمدين
      • دليل معايير التجهيزات
    • مفهوم الاعتماد
    • إجراءات الاعتماد
    • مرحلة ما بعد الاعتماد
    • نماذج التقدم للاعتماد
      • نموذج رقم (1)
      • نموذج رقم (2)
      • نموذج رقم (3)
      • نموذج رقم (4 أ)
      • نموذج رقم (4 ب)
      • نموذج رقم (5)
      • نموذج رقم (6)
      • نموذج رقم (7)
      • نموذج رقم (8)
      • نموذج رقم (9)
      • نموذج رقم (10)
      • نموذج رقم (11)
      • نموذج رقم (12)
      • نموذج رقم (13)
      • نموذج رقم (14)
      • نموذج رقم (15)
      • نموذج رقم (16)
      • نموذج رقم (17)
      • نموذج رقم (18)
      • نموذج رقم (20)
      • نموذج رقم (21)
      • نموذج رقم (22)
      • نموذج رقم (23)
    • التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية
  • وحدة التخطيط الاستراتيجي
    • الخطة الاستراتيجية للجامعة
    • متابعة الخطة الاستراتيجية و التنفيذية للكليات
  • وحدة التدريب
    • كلية الحاسبات والمعلومات
    • كلية الألسن
    • كلية الآداب
    • كلية العلوم
    • كلية التربية
    • كلية الهندسة
    • كلية الطب
    • كلية طب الأسنان
    • كلية الصيدلة
    • كلية البنات
    • كلية التمريض
    • معهد الطفولة
  • أدلة الاعتماد
  • اتصل بنا
    • العنوان والتليفون
    • البريد الإلكتروني
    • خريطه موقع المركز
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube
  • Wordpress
  • Google Plus
  • Wix
  • Bloger
  • RSS Feed
الرئيسية >>  مرحلة ما بعد الاعتماد
التاريخ :
2013-03-31
فى :
مركز ضمان الجودة
مرحلة ما بعد الاعتماد
القائمة
  • مفهوم الاعتماد
  • إجراءات الاعتماد
  • مرحلة ما بعد الاعتماد
  • أدلة الهيئة
    • الدليل الإرشادي لمعايير الجودة
    • دليل تقويم واعتماد الجامعات
    • التقويم والاعتماد للبرنامج التعليمي
    • اعتماد مؤسسات التعليم العالي
    • وثيقة المعايير والممارسات التطبيقية
    • المعايير القياسية للدراسات العليا
    • إعداد الدراسة الذاتية والتقرير السنوي
    • نموذج التقرير السنوي للمؤسسة
    • دليل المراجعين المعتمدين
    • دليل معايير التجهيزات
  • المعايير القياسية القومية للكليات
    • كليات الحقوق
    • كليات الآداب
    • كليات التربية الرياضية
    • كليات التمريض
    • كليات الزراعة
    • كليات الصيدلة
    • كليات الطب البيطري
    • كليات الطب
    • كليات العلوم الأساسية
    • كليات العلوم السياسية
    • برامج العلوم المزدوجة
    • كليات طب الأسنان
    • كليات التربية الموسيقية
    • كليات الهندسة
  • نماذج التقدم للاعتماد
    • نموذج رقم (1)
    • نموذج رقم (2)
    • نموذج رقم (3)
    • نموذج رقم (4 أ)
    • نموذج رقم (4 ب)
    • نموذج رقم (5)
    • نموذج رقم (6)
    • نموذج رقم (7)
    • نموذج رقم (8)
    • نموذج رقم (9)
    • نموذج رقم (10)
    • نموذج رقم (11)
    • نموذج رقم (12)
    • نموذج رقم (13)
    • نموذج رقم (14)
    • نموذج رقم (15)
    • نموذج رقم (16)
    • نموذج رقم (17)
    • نموذج رقم (18)
    • نموذج رقم (20)
    • نموذج رقم (21)
    • نموذج رقم (22)
    • نموذج رقم (23)
  • موقف الكليات والمعاهد من الاعتماد
  • التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية

مرحلة ما بعد التقويم

يتضمن هذا الجزء القواعد المنظمة لمرحلة ما بعد الاعتماد الذى تمنحه الهيئة للمؤسسة التعليمية وفقاً لنتائج التقويم. وتتلخص هذه القواعد فى التالى:

  • تخضع المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية، من خلال التقارير الذاتية السنوية التي تقدمها المؤسسة، وما تقوم به الهيئة من زيارات للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد.
  • إذا تبين من أعمال المتابعة أن المؤسسة التي تم اعتمادها فقدت أحد الشروط المقررة للاعتماد أو ارتكبت أية مخالفات أو تعديلات في نشاطها او برامجها بما يجعلها غير مستوفية لمعايير التقويم والاعتماد كان لمجلس إدارة الهيئة وقف أو الغاء الاعتماد بحسب جسامة المخالفة.
  • يحق للوزارة أو الجهة المعنية أو المستفيدين أن تطلب من الهيئة إعادة النظر في صلاحية المؤسسة في حال مخالفتها لمعايير الاعتماد.
  • إذا تبين من أعمال المتابعة أو المراجعة أو الفحص للمؤسسة التعليمية الصادر لها شهادة اعتماد فقدها لأحد الشروط المقررة للاعتماد أو ارتكاب المؤسسة أية مخالفات أو إجراؤها أية تعديلات في نشاطها أو نظام العمل أو البرامج التعليمية التي تقدمها, بما يجعلها غير مستوفية لمعايير الاعتماد المقررة, كان لمجلس إدارة الهيئة بقرار مسبب منه وقف أو إلغاء الشهادة بحسب جسامة المخالفة.

       ويتعين على المجلس إلغاء شهادة الاعتماد  في حالة تغيير المؤسسة لغرضها تغييرا جوهرياً، أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات التي قدمتها المؤسسة للحصول على الاعتماد غير صحيحة، أو أن المؤسسة حصلت على الاعتماد بطريق الغش أو التدليس.

  • تقوم الهيئة بإخطار المؤسسة بقرار إيقاف أو إلغاء الاعتماد بخطاب موصى عليه بعلم الوصول خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور القرار, على أن يتضمن الإخطار أسباب القرار.
  • يحق للمؤسسة التظلم من قرار وقف أو الغاء الاعتماد طبقاً للإجراءات القانونية المنظمة لذلك خلال ثلاثين يوماً من إخطارها.
  • يقوم مجلس إدارة الهيئة بإلغاء قرار الإيقاف إذا ثبت له قيام المؤسسة بإزالة الأسباب التي قام عليها هذا القرار.
  •  ما لم تتظلم المؤسسة من قرار الوقف أو الالغاء في المدة القانونية المحددة أو جاءت نتيجة التظلم في غير صالح المؤسسة، فإنه يتعين على الهيئة أن تقوم بالإعلان عن قرار وقف شهادة اعتماد المؤسسة أو الغائها بطريقة الإعلان ذاتها عن قرار الاعتماد.

التظـلمـات

من حق المؤسسة التعليمية التى لم تمنحها الهيئة الاعتماد أن تتظلم من هذا االقرار، ولكن وفقا للقواعد المنظمة لذلك، والمتمثلة فى التالي :

(أ) للمؤسسة التعليمية أن تتظلم إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة من قرار رفض منحها شهادة الاعتماد، أو رفض تجديد الاعتماد، أو قرار وقف شهادة الاعتماد أو إلغائها (سحب الاعتماد) شريطة أن يتم تقديم التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطار الهيئة للمؤسسة بالقرار موضوع التظلم.

(ب) تلتزم المؤسسة المتظلمة بتسديد رسوم التظلم المحددة سلفاً من الهيئة، والمعلن على موقعها الإلكتروني.

(جـ) يتولى النظر فى التظلمات لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة وبرئاسة أحد نوابه وعضوية ثلاثة مراجعين ممن لم يسبق لهم المشاركة في أعمال تقويم المؤسسة التعليمية المتظلمة وعضو من مجلس الدولة بدرجة مستشار على الأقل.

(د) تصدر لجنة التظلمات توصيتها في التظلم بأغلبية آراء أعضائها في خلال تسعين يوما على الأكثر من تاريخ التظلم وترفع تقريرها إلى مجلس إدارة الهيئة الذي يصدر قراراً نهائياً مسبباً تخطر به المؤسسة في خلال ثلاثين يوماً من صدوره.

(هـ) في حالة قبول تظلم المؤسسة تلتزم الهيئة برد رسوم التظلم  اليها.

تجديد الاعتماد

تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسة لمدة خمس سنوات و يتم تجديدها بالاجراءات ذاتها والقواعد المطبقة للاعتماد أول مرة مع الالتزام بالتالي:

  • تتقدم المؤسسة بطلب تجديد الاعتماد خلال الشهر الأول من السنة الاخيرة من مدة سريان الاعتماد السابق.
  • يرفق بالطلب آخر تقرير للجان الاعتماد عن المؤسسة.
  • تسدد المؤسسة رسوم إعادة التقييم والاعتماد، المحددة من الهيئة والمعلنة على موقعها الإلكتروني.
  • ويوضع في الاعتبار تقويم مدى التطور الذي حققته المؤسسة خلال الفترة المنقضية منذ اعتمادها الأخير.
  • karabük escort
  • karaman escort
  • kastamonu escort
  • kemer escort
  • kırıkkale escort
  • kırklareli escort
  • kırşehir escort
موضوعات مختارة
10
ديسمبر
زيارة الدعم الفني والمتابعة وتقييم الأداء لكليه​ الدراسات العليا للطفولة
05
ديسمبر
زيارات الدعم الفني والمتابعة وتقييم الأداء لكليه​ الزراعة
المزيد>>
المزيد
June
لا يوجد اخبار
الدبلوم المهنى
إدارة نظم الجودة والاعتماد فى المؤسسات التعليمية
للاتصــال
  • qaac.asu@ainshams.edu.eg
  • 01017925762
اهم الاخبار
Flag Counter
جميع حقوق النشر محفوظة © 2015 البوابة الالكترونية - جامعة عين شمس